هل تبقى لعبة كرة القدم صاحبة الشعبية الأولى عالمياً؟

هل تبقى لعبة كرة القدم صاحبة الشعبية الأولى؟
مصدر الصورة:Pixabay

لا شك أن لعبة كرة القدم كانت ومازالت هى الرياضة الأكثر شعبية وممارسة على مستوى العالم ، صحيح أن هناك دول لا تعتبر اللعبة فيها صاحبة الشغف الجماهيرى الأول بين اللعبات الأخرى إلا أنها نسبة قليلة جدا من الدول تبرز فى مقدمتها الولايات المتحدة الأمريكية

 حيث بفضلون هناك ألعاب اخرى عن الساحرة المستديرة منها على سبيل المثال كرة القدم الأمريكية والسلة والبيسبول والهوكى، وكثيرا ما تساءلنا لماذا تحديداً تحظى كرة القدم بكل تلك الشعبية ؟ ربما يرجع ذلك إلى عده أسباب يمكن تلخيصها فى أربع نقاط رئيسية كما يلى:

1- تعدد سيناريوهات المباريات:

من النادر جداً أن تجد مباراة تتشابه فى سيناريو أحداثها مع مباراة أخرى ، صحيح قد تتشابه النتائج لكن من المؤكد ستختلف مجريات الأداء فى كل مباراة.

2- جماعية الأداء:

دائما ما تلفت اللعبات الجماعية الأنظار أكثر من نظيراتها الفردية ، ذلك كونها تتناسب مع طبيعة الإنسان الذى يبحث دوما عن  المشاركات الإجتماعية. لذلك تجد إقبالاً على الألعاب الجماعية مثل كرة اليد، السلة، الطائرة، الهوكى، كرة القدم الأمريكية.

3- توافر الملاعب:

المقصود بكلمة الملاعب هنا تلك التى تتوفر للجميع لممارسة كرة القدم ، حتى أننا نجد مباريات يلعبها الأطفال والشباب فى الشوارع والميادين وهذا ساعد على انتشار اللعبة بشكل كبير وهو ما لا يتوفر فى رياضات كثيرة أخرى تحتاج إلى أدوات رياضية متخصصة أو أشكال ملاعب معينة.

4- تنوع تكتيك وطرق اللعب:

رغم أن عدد لاعبى كل فريق إحدى عشر لاعبا يمثلون حارس مرمى ودفاع وخط وسط ومهاجمين إلا أن كل مدير فنى يستخدم  أوراقة بطريقة تختلف عن مدير فنى آخر فقد تجد أحدهم يوظف لاعباً لأسلوب لعب معين ثم يأتى اخر ويوظفه بطريقة أخرى. والسؤال الذى طرحته فى البداية هل ستبقى كرة القدم هى معشوقة الجماهير أم ستظهر رياضة جديدة مستقبلاً تسحر الناس كما  فعلت بهم الساحرة المستديرة!!

إرسال تعليق

0 تعليقات